بحث هذه المدونة الإلكترونية

جارٍ التحميل...

شرح قول النبي صلى الله عليه وسلم " الوائدة والمؤدة فى النار "

السؤال 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخنا الجليل جزاكم الله خير واسأل الله أن يجمعنا تحت ظل عرشه يوم لا ظل الا ظله عندى سؤال اذا تكرمت سمعت أحد الخطباء يقول حديث لم افهمه فارجو التوضيح اذا كان الحديث صحيح الحديث ( قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " الوائدة والمؤدة فى النار "
الوائدة فى النار لانها قتلت لكن ما ذنب المؤدة ؟

الجواب :

يقول العلماء : هذا الحديث صحيح وقد رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي في سننه الكبرى وهو في أبي داود مختصر، وفي غيره ضمن قصة من رواية سلمة بن يزيد الجعفي رضي الله عنه قال: انطلقت أنا وأخي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: قلنا: يا رسول الله إن أمنا مليكة كانت تصل الرحم وتقري الضيف وتفعل وتفعل، هلكت في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئاً؟ قال: لا، قال: قلنا: فإنها كانت وأدت أختا لنا في الجاهلية فهل ذلك نافعها شيئاً؟ قال: الوائدة والموؤدة في النار إلا أن تدرك الوائدة الإسلام فيعفو الله عنها.

وهذا الحديث مشكل من جهة أن الموؤدة قد تكون بنتا صغيرة لم تبلغ الحنث، والحديث قد ذكر أنها في النار، وقد حمل بعضهم هذه القصة على أنها واردة على سبب معين فلا تحمل على العموم، وحمله آخرون على أن المراد بالوائدة القابلة، والموؤدة أم الطفلة، أي بمعنى الموؤدة لها وهي الأم، وقد مال إلى اختيار هذا التأويل المناوي في كتابه (فيض القدير)، وقال: وهذا أولى من ادعاء أنه وارد على سبب خاص وواقعة معينة لا يجوز إجراؤه في غيره. و الله تعالى أعلم .
 

تابع رياض الجنة على فيسبوك

مشاركة مميزة

تحميل القرأن الكريم كاملاً ( مجموعة مختارة من أفضل الأصوات بصيغة mp3 )‏

ما عليك سوى الضغط على اسم الشيخ الذي تريده لتحميل المصحف مباشرة الشيخ محمد اللحيدان الشيخ نبيل الرفاعي الشيخ ياسر الدوسري الشيخ ...

اشترك فى القائمة البريدية

المشاركات الأخيرة